Skip Navigation Linksالصفحه الرئيسيه > اريحا
البلدات 
الجفتلك
الزبيدات
النويعمة
عين الديوك الفوقا
فصايل
مدينة اريحا
مرج غزال
مرج نعجة
District Map

محافظة أريحا

محافظة أريحا

تقع محافظة أريحا إلى الشرق من محافظتي القدس ورام الله والبيرة، والى الجنوب من محافظة طوباس ممتدة بذلك في وسط الأغوار الفلسطينية، وتضم البحر الميت، و 16 تجمعا سكانياً مشكلة 2.25 % من مجموع التجمعات في الضفة الغربية وقطاع غزة.

تعد المحافظة صغيرة نسبياً في عدد السكان، حيث بلغ عدد سكانها 42839 نسمة بناء على تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني لعام 2004 ، وأكبر عدد للسكان يعيشون في مدينة أريحا، وهي مركز المحافظة وفيها 20051 نسمة، ثم الجفتلك 4322 نسمة، ومن ثم العوجا 3938 نسمة. وتضم المحافظة أيضاً مخيمين للاجئين هما مخيم عين السلطان وبه 1999 نسمة، ومخيم عقبة جبر وبه 6230 نسمة. وبالرغم من مسح كل التجمعات السكانية في هذه المحافظة، ما عدا المخيمات والأديرة والمقامات التي عدت تجمعات مستقلة في قوائم الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، إلا أنه لم يتم الكشف عن عدد كبير من الأبنية التقليدية، حيث تتركز في أربعة تجمعات فقط. ولا تحتوي باقي التجمعات على أي بناء تقليدي، إما لحداثة التجمع بشكل عام، أو بسبب استخدام الطين والخشب بالبناء مما يؤدي إلى زوال هذه الأبنية بسرعة نسبية.

بلغ مجموع المباني التي تم تسجيلها في محافظة أريحا 520 بناية، يقع أكثر من 81 % منها في مدينة أريحا وحدها. كما تم ملاحظة أن حوالي 32 % من هذه المباني بحالة سيئة أو متوسطة، والباقي بحالة جيدة نسبياً. هذا الأمر قد عكس نفسـه على مدى استخدام هذه المباني، فقد وجد أن أقل من 38 % من مجموع الأبنية مهجور كلياً أو جزئياً، وأن أكثر من 60 % منها ما زال مستخدماً، وأن أكثر من 91 % منها هو بناء من طابق واحد فقط.

من الملاحظ بأن المحافظة تحتوي على عدد كبير من الأبنية التي استخدم في بنائها مادة الطين والقصب والخشب، وهي مواد قد اختفت تقريباً من الاستعمال. وبالتالي فإن الحفاظ عليها يعد على درجة عالية من الأهمية للإبقاء على نتاج حضاري ساد آلافاً من السنين في الأغوار الفلسطينية.

 

All Rights Reserved © RIWAQ
Designed by ESE Co.